استبدال خدمات جوجل بلاي على الأندرويد باستخدام تطبيق MicroG
recent
جديد الموقع

استبدال خدمات جوجل بلاي على الأندرويد باستخدام تطبيق MicroG

هل تريد إلغاء استخدام Google على هاتف Android الخاص بك؟ إليك كيفية تثبيت microG ، البديل مفتوح المصدر لخدمات Google Play. أليك عزيزي القارئ في هذا الشرح المبسط طريقة استبدال خدمات جوجل بلاي على الأندرويد باستخدام تطبيق MicroG.

يبحث الكثير منا الآن عن طرق لكسر اعتمادنا على جوجل، ولكن على الأندرويد، قد يعني ذلك الاضطرار إلى التخلي عن الوصول إلى جميع البرامج المتاحة على Google Play.

حتى التطبيقات التي لا تأتي من متجر Play غالبا ما لا تزال تعتمد على خدمات جوجل بلاي. هل هذا يعني أن كل شيء قد ضاع؟

عندما تكون هناك إرادة ، هناك طريقة. microG هو خيار ، على الرغم من أنه غير قادر على استبدال خدمات Google Play بالكامل ، إلا أنه قد يكون جيدا بما يكفي للقيام بما ترغب القيام به.

استبدال خدمات جوجل بلاي على الأندرويد باستخدام تطبيق MicroG
استبدال خدمات جوجل بلاي على الأندرويد باستخدام تطبيق MicroG

ما هو تطبيق ميكروجي؟

الأندرويد هو من الناحية الفنية نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر ، ولكن الإصدار الذي تجده مثبتا مسبقا على الغالبية العظمى من الهواتف والأجهزة اللوحية ليس كذلك. وذلك لأن Google وصانعي الأجهزة الآخرين يوفرون طبقات من التعليمات البرمجية المغلقة والخاصة أعلى قاعدة Android.

خدمات Google Play هي واحدة من تلك الطبقات. لأنه يأتي مع أي جهاز يشحن مع متجر Google Play. تتطلب العديد من التطبيقات التي تأتي من متجر Play ، إن لم يكن معظمها ، خدمات Google Play للعمل.

إذا قمت بتثبيت ROM مخصص ، فستحصل على الأجزاء مفتوحة المصدر من Android بدون بتات Google المضافة. لديك خيار الإضافة إلى شفرة Google ، ولكن العديد من الأشخاص يقومون بتثبيت ذاكرة ROM مخصصة خصيصا لتقليل وجود Google أجهزتهم.

المصيد هو أن القيام بذلك يعني الاستغناء عن العديد من التطبيقات التي لا علاقة ب Google.

MicroG-Self-Check-Android
التحقق اليدوي من اعدادات تطبيق MicroG

MicroG-Settings-Android
إعدادت برنامج ميكروجي للأندرويد

MicroG-Services-Core-Android
تطبيق خدمات MicroG 
تعتمد بعض التطبيقات مفتوحة المصدر حتى على خدمات Google Play ، مما يعني أنك تحتاج إلى طبقة من شفرة الملكية لتشغيل تطبيق مفتوح المصدر على نظام تشغيل مفتوح المصدر. هذا هو المكان الذي يأتي فيه microG.

microG هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لخدمات Google Play. يمكن لذاكرة ROM المخصصة المزودة ب microG محاكاة ما يكفي من الوظائف التي توفرها خدمات Google Play للعديد من هذه التطبيقات للعمل مرة أخرى. يتيح لك ذلك استخدام تطبيقات معينة مع عدم الحاجة إلى ربط حساب Google بهاتفك.

كيف يعمل تطبيق MicroG؟

خدمات Google Play ليست برنامجا واحدا. لتكرار الجوانب المختلفة لهذه التكنولوجيا ، يتكون microG من عدة مكونات.

رمز الخدمة (GmsCore) : يوفر الوظائف اللازمة لتشغيل التطبيقات التي تستخدم خدمات Google Play أو واجهة برمجة تطبيقات Android لخرائط Google (الإصدار 2).

وكيل إطار عمل الخدمات (GsfProxy) : يسمح للتطبيقات التي تستخدم Google Cloud إلى المراسلة الجهازية (C2DM) باستخدام خدمة المراسلة السحابية المتوافقة من Google المضمنة في GmsCore.

موفر موقع الشبكة الموحد (UniifiedNIp) : يوفر تحديد الموقع الجغرافي المستند إلى شبكة Wi-Fi والبرج الخلوي للتطبيقات التي تستخدم موفر موقع شبكة Google.

واجهة برمجة تطبيقات الخرائط (mapsv1) : يوفر نفس وظائف واجهة برمجة تطبيقات خرائط Google (الإصدار 1) المهملة.

هذا كله تقني للغاية. إذا كنت ترغب في الغوص في التفاصيل ، فيمكنك العثور على تفسيرات أكثر تفصيلا لكل مكون من هذه المكونات على موقع microG على الويب ، ولكن لا داعي للقلق بهذا الشأن بخلاف ذلك.

كيفية الحصول على برنامج ميكروجي للأندرويد؟

أسهل طريقة للحصول على يديك على microG هي شراء هاتف يأتي مع microG مثبت مسبقا. هناك بعض الخيارات ، مثل هاتف Murena من /e/ Foundation أو Pixel معدل من معهد Calyx.

إذا كنت على دراية بكيفية تثبيت ROM مخصص على هاتف Android ، فإن الطريقة الأسهل التالية هي تثبيت ROM مخصص يتضمن بالفعل microG. فيما يلي بعض الأمثلة:

لاحظ أنه على الرغم من أن LineageOS يدعم أكبر عدد من الأجهزة ، إلا أن الإصدار الذي يحتوي على microG مخبوز هو شوكة غير رسمية غير مرتبطة بمشروع LineageOS. يوفر كل من مشروعي OmniROM و CalyxOS دعما رسميا ل microG ويدرجهما كجزء من ROM ، لكنهما يدعمان عددا أقل بكثير من الأجهزة. بالنسبة للعديد من المستخدمين ، سيكون LineageOS هو الخيار الوحيد.

إذا كان لديك بالفعل ROM مخصص مثبت ، أو كنت تشعر براحة أكبر في تثبيت microG بشكل منفصل بنفسك ، فهذا خيار أيضا. إنه أكثر تعقيدا ، حيث يتطلب ROM يأتي مع انتحال التوقيع المخبوز ، أو بالنسبة لك لتصحيح ROM لجعله يدعم انتحال التوقيع. يمكنك بعد ذلك تثبيت F-Droid ، وإضافة مستودع F-Droid الخاص ب microG وتثبيت التطبيقات الضرورية ، والتي يمكنك أيضا العثور على ملفات APK الخاصة بها على صفحة تنزيل MicroG.

هل تعمل معظم التطبيقات مع MicroG؟

microG هو مشروع مستمر وليس لديه تكافؤ كامل الميزات مع خدمات Google Play. نادرا ما تكون مثل هذه المشاريع قادرة على العمل كبدائل قطرة تعمل بكامل طاقتها للخدمة التي تسعى إلى استبدالها لأنها تلعب أساسا لعبة القط والفأر.

هذا يعني أنه إذا كنت تتوقع أن يكون لديك هاتف أكثر خصوصية ومفتوحا مع القدرة على تشغيل أي تطبيق Google أو أي تطبيق من متجر Play ، فمن المحتمل أن تبتعد بخيبة أمل. ولكن إذا كنت مرتاحا بالفعل للتطبيقات التي تأتي مع ROM المخصص الخاص بك أو متوفرة في F-Droid.

إن كنت ترغب فقط في أن يكون لديك تطبيق واحد أو تطبيقان متاحان فقط من متجر Play ، فهناك فرصة أكبر لأن يساعدك microG على تحقيق هدفك.

إذا كنت تتوقع أن معظم التطبيقات لا تعمل أو أن تأتي مع المراوغات ، وتسمح لنفسك أن تفاجأ بسرور عندما تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية ، فقد تكون أكثر عرضة لتقدير ما تمكن مشروع microG من توفيره.

Electrify-America-Android
Electrify-America-Android

Sygic-Android
Sygic-Android

PlutoTV-Android
PlutoTV-Android
يمكن تنزيل تطبيقات جوجل أو تفويتها. من الممكن تشغيل خرائط Google ، على سبيل المثال ، ولكن دعم Android Auto ليس موجودا بعد. قد تكون التطبيقات المصرفية غير قابلة للبدء،

حيث أنها غالبا ما تتحقق من الأجزاء الأساسية من نظامك للتأكد من عدم تعرض جهازك للخطر ، وبالنسبة لنظر التطبيق المصرفي ، فإن اتخاذ الخطوات اللازمة لتثبيت ROM مخصص يعني أن جهازك أصبح الآن مخترقا.

لكن microG قد يكون كافيا للحصول على تطبيق تحتاجه لشحن سيارة كهربائية على شبكة شحن معينة ، أو لتثبيت محرر الفيديو المفضل لديك الذي لا يعتمد على خدمات Google Play للقيام بكل هذا القدر. يمكنك الإشادة بمشوار مع أوبر مرة أخرى.

على سبيل المثال ، ولكن قد تحتاج إلى العودة إلى موقع الويب إذا كان هناك خطأ أو توقفت الأشياء عن العمل.

إذا كان ميلك العام هو تجنب شركات التكنولوجيا الكبيرة أو البرامج من الشركات الكبيرة ، وكنت تحاول فقط الوصول إلى كتالوج التطبيقات الرائع من المطورين الصغار في متجر Play ، فمن المحتمل أن يكون لديك وقت أسهل. ولكن لا توجد ضمانات.

هل يجب عليك استخدام ميكروجي؟

بالنسبة للكثيرين منا ، فإن فكرة حمل جهاز مرتبط بحساب Google ليست فكرة نشعر بالراحة معها. إذا كانت هذه الفكرة تجعلك تشعر بعدم الارتياح بما يكفي لمسح جهازك والاستغناء عن معظم البرامج الموجودة في متجر Play ، وكنت معتادا بالفعل على الحلول البديلة ، فإن microG هي أداة رائعة لإضافتها إلى حزامك. إنه يوسع البرامج التي يمكنك تشغيلها دون تتبع ما تفعله.

لا يجعل microG من السهل الخروج من نظام Google البيئي ، ولكنه يجعل المهمة أسهل.

في الأخير، د شرحنا في هذا المال على كيفية استبدال خدمات Google Play على أجهزة الأندرويد التي لاتدعم تثبيت تطبيات قوقل باستخدام برنامج MicroG.

author-img
أبو عيسى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent