10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون

شارك المقال على :

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون

هل حاولت إجراء مكالمة من جوال ايفون الخاص بك، لكنها لا تعمل؟ ربما تجد أنه لا يمكنك سماع نغمة الاتصال الصادرة أو تنتهي محاولة الاتصال فجأة. قد تعرض شاشتك أيضا رسالة خطأ تفيد بفشل المكالمة. مهما كان السبب، إليك 10 حلول فعالة مختلفة لإصلاح مشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على آيفون.

يمكن أن تكون مواجهة مشكلات في إجراء المكالمات على جوالك الآيفون مصدر إزعاج كبير. يتعمق هذا الدليل في الأسباب المختلفة التي قد تجعل هاتف iPhone الخاص بك يعاني من وظائف الاتصال، ويقدم عشرة حلول عملية.

من معالجة مشاكل الشبكة إلى استكشاف مواطن الخلل في البرامج، تم تصميم كل إصلاح للمساعدة في استعادة إمكانات الاتصال بموبايل ايفون الخاص بك. سواء كانت رسالة “فشل المكالمة” المستمرة أو نهاية مفاجئة لمحاولات الاتصال، توفر هذه المقالة إرشادات خطوة بخطوة لاستكشاف مشكلات مكالمات هاتفية في الايفون الشائعة وحلها بشكل فعال.

1. تبديل جهاز الى وضع الطائرة للايفون

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
تبديل جهاز الى وضع الطائرة للايفون

عند تمكين وضع الطائرة على جوال الآيفون الخاص بك، تقوم الميزة بتعطيل كل من الرسائل النصية والمكالمات الواردة والصادرة. هذا مهم لمنع التداخل إذا كنت على متن طائرة.

ولكن إذا لم تكن بحاجة إلى استخدام وضع الطائرة في الوقت الحالي، فتأكد من إيقاف تشغيله عن طريق الوصول إلى مركز التحكم بهاتف ايفون والنقر على أيقونة وضع الطائرة.

ملاحظة : يمكن أن يؤدي تبديل تشغيل وضع الطائرة وإيقاف تشغيله أيضا إلى إصلاح مشكلات الاتصال التي تبدو غير ذات صلة.

2. تحقق من خطة الجوال المحمول الخاصة بك

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
تحقق من خطة الجوال المحمول الخاصة بك

إذا لم يقم آيفون بإجراء مكالمات ولكنه سيرسل رسالة نصية، فقد تحتاج إلى التحقق من خطة هاتفك المحمول. لإجراء مكالمة باستخدام تطبيقات الآيفون، تحتاج إلى خطة جوال نشطة مع رصيد مكالمات أو دقائق كافية.

قد تشير بعض الخطط إلى أنها تتضمن مكالمات غير محدودة، ولكن المهم هو أن هذه الميزة قد لا تنطبق على جميع أنواع أرقام الهواتف، أو يمكنك استخدامها فقط خلال أوقات معينة من اليوم.

لذلك، تحقق من شبكتك لمعرفة ما إذا كانت خطة الهاتف المحمول الخاصة بك قد انتهت صلاحيتها أو لم يكن لديها رصيد كاف. إذا كانت هذه هي الحالة، فما عليك سوى إعادة تحميل حسابك، والتبديل إلى خطة أكثر ملاءمة إذا لزم الأمر، ويجب أن تكون قادرا على البدء في إجراء المكالمات مرة أخرى.

3. تحقق من إشارة هاتفك الايفون

إذا كنت في مكان بعيد في الهواء الطلق، أو إذا كانت السماء تمطر أو تتساقط الثلوج في منطقتك، فقد تواجه استقبالا ضعيفا للزنزانة. تحقق من رمز إشارة الخلية في شريط حالة جوال ايفون الخاص بك لمعرفة ما إذا كان هذا هو السبب في أن هاتفك لا يسمح لك بإجراء مكالمات.

إذا كان هناك شريط عمودي واحد فقط مملوء، فيمكنك محاولة الانتقال إلى موقع آخر للحصول على إشارة أقوى لإجراء مكالمة. على سبيل المثال، إذا كنت في غرفة نومك، فإن مجرد الذهاب إلى مناطق أخرى في منزلك، مثل المطبخ أو الحديقة، قد يمنحك الإشارة التي تحتاجها.

إذا لم تكن هناك أشرطة على الإطلاق، أو إذا رأيت لا توجد خدمة في شريط الحالة، فقم بزيارة موقع الويب الخاص بمزود الشبكة وابحث عن خريطة التغطية لمعرفة ما إذا كان من المفترض أن تحصل على أي إشارة في موقعك الحالي.

4. تشغيل ميزة مكالمات WI-FI للايفون

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
تشغيل ميزة مكالمات WI-FI للايفون

تساعدك مكالمات Wi-Fi على إجراء (واستقبال) المكالمات عندما يكون الاستقبال الخلوي ضعيفا ولكن يمكنك الاتصال بشبكة وايفاي.

لذلك، إذا لم تتمكن من إجراء مكالمات على جوال الآيفون الخاص بك أو وجدت أن مكالماتك مقطوعة بشكل متكرر، فيمكنك محاولة تمكين الميزة لحل المشكلة. ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات > الهاتف > مكالمات وايفاي. قم بالتبديل إلى مكالمات واي فاي على هذا الايفون.

5. تحقق من وجود تحديث إعدادات جوالك

حل آخر هو التحقق مما إذا كان مزود شركة الاتصالات لديه تحديثات متعلقة بالشبكة. أولا، قم بتوصيل جوال آيفون الخاص بك بشبكة وايفاي أو قم بتمكين بيانات اتصال الجوال المحمول. ثم انتقل إلى تطبيق الإعدادات. حدد عام وانقر فوق حول.

في حالة توفر تحديث، سترى مطالبة بتحديث إعدادات شركة الاتصالات. انقر فوق تحديث لبدء التثبيت.

6. أعد تشغيل جوال الآيفون الخاص بك

الإصلاح الشائع والفعال لمعظم المشكلات التقنية هو ببساطة إعادة تشغيل جوالك. غالبا ما يكون لطرز ايفون المختلفة طرق إعادة تشغيل مختلفة. لذلك، إذا لم تكن متأكدا مما يجب فعله بالضبط، فيمكنك قراءة دليل التفاني الخاص بنا حول إعادة تشغيل موبايل آيفون الخاص بك – لا يهم حتى إذا كانت أزرار آيفون مكسورة.

7. قم بإزالة وإعادة إدخال بطاقة SIM الخاصة بجوال آيفون

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
قم بإزالة وإعادة إدخال بطاقة SIM الخاصة بجوال آيفون

تعد بطاقة SIM العاملة ضرورية لإرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات من هاتف الآيفون الخاص بك. إذا لم يتمكن جوالك من اكتشاف بطاقة SIM الخاصة بك بشكل صحيح، فقد يكون هذا هو سبب عدم تمكن ايفون من إجراء مكالمات.

الحل السهل هو إزالة بطاقة SIM بأمان من هاتف آيفون الخاص بك وإعادتها. يوجد درج بطاقة SIM على جانب جوال ايفون الخاص بك. لإخراج الدرج، يمكنك استخدام أداة إخراج بطاقة SIM المضمنة في صندوق آيفون (أو مشبك ورق مستقيم).

بعد إزالة بطاقة SIM، امسحها برفق بقطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر. بعد ذلك، ضع بطاقة SIM مرة أخرى في الدرج وحركها إلى جوال الآيفون الخاص بك. من المهم التعامل مع هذه المكونات بعناية لتجنب التسبب في تلف هاتفك في هذه العملية.

8. قم بتحديث هاتف ايفون الخاص بك

غالبا ما تأتي تحديثات برامج iOS من آبل مع إصلاحات للأخطاء تعمل على إصلاح أخطاء البرامج الطفيفة. في بعض الأحيان، يمكنك حل مشكلات مكالمات الآيفون الخاصة بك ببساطة عن طريق تحديث موبايل آيفون الخاص بك.

لذا، تحقق من دليلنا حول تحديث جوال الآيفون الخاص بك، أو انتقل إلى الإعدادات > General > Software Update لمعرفة ما إذا كان هناك تحديث متاح لجوالك.

9. إعادة تعيين إعدادات الشبكة

قد لا تتمكن من إجراء مكالمات من ايفون إذا كانت هناك مشكلات متعلقة بالشبكة. لذا، فإن الحل التالي هو إعادة تعيين إعدادات الشبكة على جوال آيفون الخاص بك.

كن مطمئنا أن هذه ليست إعادة ضبط المصنع. إنه ببساطة يحذف بيانات الشبكة، مثل كلمات مرور واي فاي واتصالات هاتف Bluetooth – وكلها يمكن إعدادها بسهولة مرة أخرى لاحقا. يجب أن يكون كل المحتوى المخزن على جوال ايفون الخاص بك جيدا تماما – مثل التطبيقات والصور والموسيقى.

10. إعادة تعيين جميع إعدادات الايفون

إذا كان موبايل الآيفون الخاص بك لا يزال غير قادر على إجراء مكالمات، فإن الحل الأخير الذي يمكنك تجربته هو إعادة تعيين جميع الإعدادات على جوال ايفون الخاص بك. للقيام بذلك،

  1. انتقل إلى الإعدادات.
  2. عام.
  3. نقل أو إعادة تعيين آيفون. 
  4. انقر فوق إعادة تعيين وحدد إعادة تعيين جميع الإعدادات.
  5. ستتم مطالبتك بإدخال رمز مرور موبايلك للمتابعة.

تأكد من عدم اختيار خيار مسح كل المحتوى والإعدادات، حيث سيؤدي ذلك إلى محو جميع البيانات الموجودة على جوال ايفون الخاص بك.

ومع ذلك، قد تستغرق هذه العملية وقتا طويلا إذا كان لديك الكثير من البيانات على جوالك. قبل تجربة هذا الحل، يرجى التفكير فيما إذا كانت المشكلة يمكن أن تكون بالفعل مع الشخص الذي تحاول الاتصال به.

قد ترغب في العثور على طريقة أخرى للتواصل معهم للتأكد من أن هواتفهم تعمل قبل قضاء المزيد من الوقت في إعادة تعيين الإعدادات على هاتفك الخاص.

قد لا يكون هاتفك الآيفون هو المشكلة

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
قد لا يكون هاتفك الآيفون هو المشكلة

هناك عدة أسباب لعدم تلقي هاتف المستلم المستهدف مكالمتك. على سبيل المثال، قد يكون لديهم إشارة ضعيفة حتى لو لم تكن كذلك. أو ربما وضعوا هواتفهم في وضع “عدم الإزعاج” لحظر جميع المكالمات.

هناك طريقة سريعة لتأكيد ما إذا كانت المشكلة تكمن في وظائف جوال ايفون الخاص بك. يمكنك محاولة الاتصال بشخص ما في نفس الغرفة التي تعيش فيها أنت أو شخص تعرفه متاح لاستلام مكالمتك الاختبارية.

إذا تمت المكالمة بنجاح، فهذا يعني أن جوال ايفون الخاص بك يمكنه إجراء مكالمة صادرة دون مشاكل، لذلك يجب أن تكون المشكلة مع الشخص الآخر الذي تحاول الاتصال به.

طرق بديلة للاتصال بشخص ما

إذا كنت تشك في أن المشكلة تتعلق بجوالك، فإن تطبيق الهاتف ليس خيارك الوحيد عندما تحتاج إلى الاتصال بشخص ما. فيما يلي بعض الطرق البديلة لإجراء مكالمة من موبايل الآيفون الخاص بك.

استخدام تطبيق فيس تايم

جرب استخدام تطبيق FaceTime للاتصال بجهة الاتصال الخاصة بك بدلا من تطبيق الهاتف. سواء قمت بتمكين الفيديو أم لا، فإن هذا سيجبر جوال آيفون الخاص بك على إجراء مكالمة عبر اتصالك بالإنترنت – بدلا من شبكتك الخلوية – مما قد يسمح له بالمرور.

استخدام تطبيقات اتصالات الهاتف البديلة

10 حلول لمشكلة عدم القدرة على إجراء مكالمات هاتفية على جوال آيفون
استخدام تطبيقات اتصالات الهاتف البديلة

إذا كان بإمكانك الاتصال بشبكة واي فاي، فيمكنك إجراء مكالمة باستخدام تطبيقات المراسلات و الدردشة مثل واتساب و Messenger، بدلا من ذلك. تمكنك هذه التطبيقات من إجراء مكالمات مجانية عبر اتصال بالإنترنت.

ومع ذلك، فإن القيد هو أن جهة الاتصال الخاصة بك يجب أن تكون أيضا مستخدما لهذا التطبيق. أيضا، يحتاجون إلى تمكين وايفاي أو البيانات الخلوية على أجهزتهم لتلقي إشعار المكالمة الواردة.

استخدام هاتف آخر

خيار آخر هو ببساطة استعارة هاتف شخص آخر لإجراء مكالمة. إذا كانوا يستخدمون شركة اتصالات مختلفة، فقد يكون لديهم إشارة خلية أقوى منك.

ضع في اعتبارك طول مكالمتك والتكلفة المحتملة للمكالمة. لا تريد أن ينتهي بك الأمر مع صديقك يتلقى رسوم مكالمات عالية بعد أن يسمح لك باستخدام هاتفه!

استخدام ايفون لإجراء مكالمات مرة أخرى

إذا كنت عالقا في التساؤل عن : سبب عدم تمكنك من إجراء مكالمات هاتفية على جوالك آيفون؟، نأمل أن تكون قائمة الإصلاحات و الحلول هذه قد ساعدتك في إصلاح مشكلات اجراء المكالمات الهاتفية في الايفون التي كنت تواجهها. إذا استمرت المشكلة، فمن الأفضل الاتصال بشركة الاتصالات أو دعم ابل للحصول على مزيد من المساعدة.

شارك المقال على :
أبو عيسى
أبو عيسى

مرحبا أنا مصطفى الملقب بأبو عيسى، عاشق لمنتجات جوجل بلاي و بالأخص متجر Google play للأندرويد و خدمات قوقل بلاي. اطرح حلول و مشاكل متجر التطبيقات و إصلاح أخطاء خدمات Google المجانية.

المقالات: 290

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic